فصل: باب الخاء مع النون

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: النهاية في غريب الحديث **


 باب الخاء مع النون

‏{‏خنب‏}‏ ‏(‏س‏)‏ في حديث زيد بن ثابتٍ <الخِنّابَتين إذا خُرِمَتَا، قال في كل واحدةٍ ثُلُثُ ديةِ الأنف> هما بالكسر والتشديد‏:‏ جانبا المِنْخَرين عن يمين الوَتَر وشمالها‏.‏ وهَمَزها اللّيث‏.‏ وأنكَرَه الأزهري، وقال‏:‏ لا يصح‏.‏

‏{‏خنث‏}‏ ‏(‏ه‏)‏ فيه <نَهَى عن اختِناثِ الأسْقيةِ> خَنَثَتُ السِّقاء إذا ثَنَيتَ فمه إلى خارج وشرِبتَ منه، وقَبَعتُه إذا ثنيتَه إلى داخل‏.‏ وإنما نَهَى عنه لأنهُ يُنَتِّنُها، فإن إدامةَ الشُّرب هكذا مما يُغَيِّر رِيحها‏.‏ وقيل لا يُؤْمن أن يكون فيها هامَّةٌ‏.‏ وقيل لئلا يَتَرَشَّشَ الماءُ على الشارب لِسَعَةِ فَمِ السِّقاء‏.‏ وقد جاء في حديثٍ آخر إِباحتُه‏.‏ ويحتمل أن يكون النَّهيُ خاصًّا بالسّقاء الكبير دون الإداوة‏.‏

ومنه حديث ابن عمر <أنه كانَ يشربُ من الإداوة ولا يَخْتَنثُها، ويُسَمِّيها نَفْعةَ> سماها بالمرَّة، من النَّفْع، ولم يَصْرِفْها للعلمية والتأنيث‏.‏

‏(‏ه‏)‏ ومنه حديث عائشة في ذكرِ وفاةِ النبي صلى اللّه عليه وسلم <قالت: فانخَنَثَ في حَجرِي فما شَعَرْتُ حتى قُبِضَ> أي انْكَسر وانْثَنَى لاسْتِرخاء أعضائه عند الموت‏.‏

‏{‏خنبج‏}‏*في حديث تَحْرِيم الخَمْر ذكرُ <الخَنَابج> قيل هي حِبابٌ تُدَسُّ في الأرض الواحدة خُنْبُجة، وهي مُعُرَّبة‏.‏

‏{‏خندف‏}‏ ‏(‏س‏)‏ في حديث الزبير <سَمِع رجُلا يقول: يا لَخِنْدِف، فخرج وبيده السيفُ وهو يقول: أُخَنْدِف إليك أيُّها المُخَنْدِف> الخنْدَفة‏:‏ الهرْوَلةُ والإسراعُ في المشي‏.‏ يقولُ يا مَن يَدعو خِنْدِفاً أنا أُجيبُك وآتيك‏.‏ وخِندِفُ في الأصل لَقبُ لَيْلَى بنت عِمران بن إلحاف بن قُضاعةَ، سُمِيت بها القبيلة، وهذا كان قبل النَّهْيِ عن التَّعَزِي بعَزاء الجاهليَّة‏.‏

‏{‏خندم‏}‏ ‏(‏س‏)‏ في حديث العباس، حين أسَرَه أبو اليَسَر يوم بَدْر، قال <إنه لأعْظَمُ في عَيْنَيَّ من الخَنْدَمة> قال أبو موسى‏:‏ أظُنّه جَبَلا‏.‏ قلت‏:‏ هو جَبَلٌ معروف عند مكة‏.‏

‏{‏خنز‏}‏ ‏(‏ه‏)‏ فيه <لولا بَنُو إسرائيل ما خَنِز اللحمُ> أي ما أنْتَنَ يقال خَنِزَ يَخْنَزُ وخَزِنَ يَخْزَن، إذا تَغَيَّرت ريحُه‏.‏

‏(‏ه‏)‏ وفي حديث علي <أنه قَضَى قَضاءً فاعْتَرَض عليه بعضُ الحَرُورِيَّة، فقال له: اسكت يا خُنَّاز> الخُنَّازُ‏:‏ الوَزَغَةُ، وهي التي يقال لها سامُّ أبْرَص‏.‏

‏(‏س‏)‏ وفيه ذكر <الخُنْزُوانة> وهي الكِبْر؛ لأنها تُغَيِّر عن السَّمْت الصالح، وهي فُعْلُوَانةٌ، ويحتمل أن تكون فُنْعُلانةٌ، من الخَزْوِ، وهو القَهْرُ، والأوّل أَصح‏.‏

‏{‏خنزب‏}‏ ‏(‏س‏)‏ في حديث الصلاة <ذاك شيطانٌ يقال له خَنْزَب> قال أبو عمرو‏:‏ و هو لَقَبٌ له‏.‏ والخَنْزَبُ قِطْعةٌ لَحْم مُنْتِنةٌ، ويروى بالكسر والضم‏.‏

‏{‏خنس‏}‏ ‏(‏ه‏)‏ فيه <الشيطان يُوَسْوِسُ إلى العبد، فإذا ذَكَر اللّه خَنَسَ> أي انقَبَضَ وتأخر ‏(‏أنشد الهروي للعلاء الحضرمي - وأنشده رسولَ اللّه عليه وسلم‏:‏

وإن دَحَسوا بالشرّ فاعفُ تكرُّمًا ** وإن خَنَسُوا عنكَ الحديثَ فلا تَسَلْ

وانظر <دحس> فيما يأتي‏.‏

‏(‏ه‏)‏ ومنه الحديث <يخرج عُنُقٌ من النار فَتَخْنِسُ بالجبَّارِين في النار> أي تُدخِلُهم وتُغَيِّبُهم فيها‏.‏

‏(‏ه‏)‏ ومنه حديث كعب <فَتَخْنِسُ بهم النارُ> ‏(‏في الدر النثير‏:‏ قال ابن الجوزي‏:‏ أي تجذبهم وتتأخر‏)‏ ‏.‏

وحديث ابن عباس <أتيتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم وهو يصلي: فأقامَني حِذاءَه، فلما أقْبل على صلاته انْخَنَسْتُ> ‏.‏

ومنه حديث أبي هريرة <أن النبي صلى اللّه عليه وسلم لَقيهَ في بعض طُرُقِ المدينة، قال فانْخَنَسْتُ منه> وفي رواية <اخْتَنَسْتُ> على المُطاوَعة بالنون والتاء‏.‏ ويُروى <فانْتَجشْتُ> بالجيم والشين، وسيجيء‏.‏

وحديث الطُّفَيلِ <أتيتُ ابن عمر فَخَنس عنّي أو حَبَسَ> هكذا جاء بالشك‏.‏

‏(‏ه‏)‏ وحديث صوم رمضان <وخَنَس إبهامَه في الثالثة> أي قَبَضَها‏.‏

وفي حديث جابر <أنه كان له نَخْلٌ فَخَنستِ النَّخْل> أي تأخرت عن قَبُولِ التَّلْقِيح فلم يُؤثّر فيها ولم تَحْمِل تلك السَّنة‏.‏

ومنه الحديث <سمعتُه يقرأ <فلا أُقسمُ بالخُنس> هي الكواكب لأنها تَغِيب بالنهار وتَظْهَرُ بالليلِ‏.‏> وقيل هي الكواكب الخمسةُ السَّيَّارةُ‏.‏ وقيل زُحَل والمُشترِي والمِرِّيخُ والزُّهَرة وعُطارِد، يريد به مَسِيرَها ورُجوعَها، لقوله تعالى <الجَوارِي الكُنَّس> ولا يَرجعُ من الكواكب غيرُها‏.‏ وواحد الخُنَّس خانِس‏.‏

‏(‏س‏)‏ وفيه <تُقاتِلون قوما خَنْسَ الآنُفِ> الخَنَس بالتحريك‏:‏ انقِباضُ قَصبةِ الأنف وعِرَضُ الأرنَبةِ‏.‏ والرَّجُل أخْنَسُ‏.‏ والجمع خُنْسٌ‏.‏ والمراد بهم التُّرْكُ، لأنه الغالبُ على آنافِهم، وهو شَبيه بالفَطَسِ‏.‏

ومنه حديث أبي المِنْهال في صفة النارِ <وعَقاربُ أمثال البِغالِ الخُنْسِ> ‏.‏

‏(‏س‏)‏ ومنه حديث عبد الملك بن عُمير <واللّه لَفُطْسٌ خُنْسٌ، بزُبْد جَمْسٍ، يَغِيبُ فيها الضِّرْسُ> أراد بالفُطْسِ نوعا من تَمْر المدينة، وشبَّهه في اكتِنازِه وانْحِنائه بالأنوف الخُنْسِ؛ لأنها صغار الحبّ لاطِئةُ الأقماع‏.‏

‏(‏س‏)‏ وفي حديث الحجاج <إنّ الإبل ضُمَّزٌ (في الأصل و ا <ضمر> بالراء‏.‏ والتصويب من اللسان‏.‏ وانظر تعليقنا ص 330 من الجزء الأول ‏)‏ خُنَّسٌ ما جُشِّمَت جَشِمت> الخُنَّسُ جمع خانس‏:‏ أي مُتِأخِّرٍ‏.‏ والضُّمَّزُ‏.‏ جمع ضامز‏.‏ وهو المُمْسِك عن الجِرَّة‏:‏ أي أَنَّها صَوابِرُ على العَطَش وما حَمَّلْتهَا حَمَلَتْه‏.‏ وفي كتاب الزمخشري <ضُمَّر وحُبُسٌ (الذي في الفائق 1/639 بالخاء المعجمة والنون المشددة المفتوحة وفيه <ضمر> بالراء> ‏)‏ بالحاء المهملة والباء الموحدة بغير تشديد‏.‏

‏{‏خنع‏}‏ ‏(‏ه‏)‏ فيه <إنّ أخْنَعَ اْلأََسْمَاءْ مَنْ تَسَمَّى مَلِك الأمْلاك> أي أذَلَّهَا وأوْضَعَها‏.‏ والخَانِع‏:‏ الذَّلِيلُ الخَاضِعُ‏.‏ ومنه حديث علي يَصف أبا بكر <وشَمَّرْتَ إذْ خَنَعُوا>‏.‏

‏{‏خنف‏}‏ ‏(‏ه‏)‏ فيه <أتاه قوْمٌ فقالوا: أحْرَق بُطونَنَا التَّمرُ، وتَخَرَّقَتْ عَنَّا الخُنُفُ> هي جمْعُ خَنِيف، وهو نَوْعٌ غَلِيظٌ من أرْدَئ الكَتَّان، أراد ثِيَاباً تُعْمَل منه كانوا يَلْبَسُونها‏.‏

ومنه رجز كعب‏:‏

ومَذْقةٍ كُطرَّةِ الخَنِيفِ *

المَذْقةُ‏:‏ الشَّرْبَة من اللَّبن الممزُوج، شَبَّه لونَها بطُرَّة الخَنِيف‏.‏

وفي حديث الحجاج <إنّ الإبلَ ضُمَّزٌ خُنُفٌ> هكذا جاء في رواية بالفاء، جَمْع خَنُوفٍ، وهي النَّاقَة التي إذا سارت قَلَبت يَدِها إلى وَحْشِيَّه من الخارج‏.‏

وفي حديث عبد الملك <أنه قال لحَلِبِ نَاقةٍ: كيف تَحْلبُها؟ أخَنْفاً، أم مَصْراً، أم فَطْرا> الخَنْفُ‏:‏ الحَلْبُ‏:‏ الحَلْبُ بأربع أصابِعَ يَسْتَعِينُ معَها بالإبهام‏.‏

‏{‏خنق‏}‏ * في حديث مُعَاذ رضي اللّه عنه <سيكُون عليكم أُمَرَاءُ يُؤخّرُون الصَّلاَةَ عن مِيقَاتِها، ويَخْنُقُونها إلى شَرَق المَوْتَى> أي يُضَيِّقُونَ وقْتهَا بتَأخِيرها‏.‏ يقال خَنقْت الوَقْت أخْنُقُه إذا أخَّرْتَه وضَيَّقْتَه‏.‏ وهم في خُنَاق من المَوتِ، أي في ضيق‏.‏

‏{‏خنن‏}‏ ‏(‏س‏)‏ فيه <أنه كان يُسْمَعُ خَنِينُه في الصلاة> الخَنِينُ‏:‏ ضربٌ من البُكَاء دُون الانتحاب‏.‏ وأصلُ الخَنِين خُرُوجُ الصَّوتِ من الأنفِ، كَالحنِين من الفم‏.‏

ومنه حديث أنس <فغَطَى أصْحَابُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وُجُوهَهُم لهم خَنِينٌ> ‏.‏

‏(‏س‏)‏ وحديث عليّ <أنه قال لابنه الحَسَن: إنك تَخِنُّ خَنِينَ الجَارِية> ‏.‏

‏(‏س‏)‏ وحديث خالد <فأخْبَرَهم الخَبَر فخَنُّوا يَبْكُون> ‏.‏

وحديث فاطمة <قام بالْبَاب له خَنِينٌ> وقد تكرّر في الحديث‏.‏

‏(‏ه‏)‏ وفي حديث عائشة <قال لها بَنُو تمِيم: هل لك في الأحنَفِ؟ قالت: لا، ولكِنْ كُونوا على مَخَنَّتِه> أي طَرِيقَته‏.‏ وأصل المَخَنَّة‏:‏ المحَجَّة البينَّة، والفِنَاءُ، ووسَط الدار، وذلك أن الأحْنَفَ تَكَلَّم فيها بكلمات، وقال أبياتاً يَلُومُها فيها في وقْعَة الجمل منها‏:‏

فلو كانَتِ الأكْنانُ دُونَكِ لم يَجِدْ ** عَلَيك مَقالً ذُو أَذَاةٍ يَقُولُهَا

فبَلغَها كلامُه وشِعْرُه فقالت‏:‏ أَلِيَ كان يَسْتَجِمُّ مَثَابَةَ سَفَهِهِ، وما لِلأحْنَفِ والعَربِيَّة، وإنَّما هُم عُلُوجٌ لآلِ عُبُيدِ اللّه سَكَنُوا الرّيفَ، إلى اللّه أشكو عُقُوقَ أبْنَائِي، ثم قالت‏:‏

بُنَيَّ اتَّعِظْ إنَّ الموَاعِظَ سَهْلَةٌ ** ويُوشِكَ أنْ تَكْتَانَ وَعْراً سَبِيلُها

ولا تَنْسَيَنْ في اللّه حَقَّ أُمُومَتِي ** فإنَّكَ أوْلَى النَّاسِ أنْ لا تَقُولهَا

ولا تَنْطِقَنْ في أُمَّة ليَ بِالخَنا ** حَنِيفِيَّةٍ قد كان بَعْلي رَسُولَها

‏{‏خنا‏}‏ * فيه <أخْنَى الأسْماء عند اللّه رجلٌ تَسَمَّى مَلِكَ الأملاك> الخَنَا‏:‏ الفُحْشُ في القول، ويجوز أن يكون من أخْنَى عليه الدَّهْرُ إذا مَال عليه وأهْلكه‏.‏

ومنه الحديث <من لم يَدَع الخَنَا والكَذِبَ فلا حاجة للّه في أن يَدَع طعامَه وشَرابَه> ‏.‏

‏(‏ه‏)‏ وفي حديث أبي عبيدة <فقال رجل من جُهَينَة: واللّه ما كان سَعْدٌ ليُخْنِيَ بابْنِه في شِقَّةٍ من تَمْر> أي يُسْلِمَهُ ويُخْفِر ذمَّتَه، هو مِن أخْنَى عليه الدَّهْرُ‏.‏ وقد تكرر ذِكر الخَنَا في الحديث‏.‏

 باب الخاء مع الواو

‏{‏خوب‏}‏ ‏(‏ه‏)‏ فيه <نَعُوذُ بك من الخَوْبة> يقال خاب يَخُوبُ خَوْباً إذا افْتَقَر‏.‏ وأصَابَتْهم خَوْبَةٌ إذا ذَهَب ما عِندَهُم‏.‏

ومنه حديث التَّلِب بن ثَعْلبة <أصابَ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم خَوْبَةٌ فاسْتَقْرَضَ مِنّي طعاما> ‏,‏ أي حاجَةٌ‏.‏

‏{‏خوت‏}‏ ‏(‏ه‏)‏ في حديث أبي الطُّفَيْل وبِنَاء الكَعْبة <قال: فسَمِعْنا خَوَاتاً من السماء> أي صَوْتاً مثلَ حَفِيفِ جَناحِ الطَّائر الضَّخْم‏.‏ خاتَتِ العُقَابُ تَخُوتُ خَوْتاً وخَوَاتاً‏.‏

‏{‏خوث‏}‏ ‏(‏س‏)‏ في حديث التَّلِب <أصاب النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم خَوْثَةٌ> هكذا جاء في رواية‏.‏ قال الخطّابي‏:‏ لاأُراها مَحْفُوظةً، وإنما هي بالبَاء المُفْرَدَة‏.‏ وقد ذُكِرَت‏.‏

‏{‏خوخ‏}‏ ‏(‏ه‏)‏ فيه <لا يَبْقى في المسجد خَوْخَةٌ إلا سُدَّت، إلا خَوْخَةَ أبي بكر> وفي حديث آخر <إلا خَوْخَةَ عَليّ> الخَوْخَةُ‏:‏ بابٌ صغِيرٌ كالنَّافِذَة الكَبِيرَة، وتكُون بَيْن بَيْتَيْن يُنْصَبُ عليها بابٌ‏.‏

وفي حديث حاطِب ذِكر <رَوْضَة خَاخٍ> هي بخَاءَيْن مُعْجَمتين‏:‏ موضع بين مكة والمدينة‏.‏

‏{‏خور‏}‏*في حديث الزكاة <يَحْمِل بَعيراً له رُغَاء، أوْ بقَرةً لها خُوَارٌ> الخُوَارُ‏:‏ صَوْتُ البَقر‏.‏*ومنه حديث مَقْتَل أُبيّ بن خَلَفٍ <فَخرَّ يَخُورُ كما يَخُورُ الثَّوْرُ> ‏.‏

‏(‏ه‏)‏ وفي حديث عمر <لن تَخُورَ قُوىً ما دَام صاحِبُها يَنْزِعُ ويَنْزُو> خَار يَخُور إذا ضَعُفَت قُوَّته وَوَهت‏:‏ أي لن يَضْعُف صاحبُ قُوَّة يَقْدِرُ أن يَنْزعَ في قَوْسه، ويَثِبَ إلى ظَهْر دَابَّتِه‏.‏

ومنه حديث أبي بكر<قال لِعُمَر:اجَبَّارٌ في الجاهلية وخَوَّارٌ في الإسلام> ‏.‏

‏(‏ه‏)‏ وفي حديث عمرو بن العاص <ليس أخُو الحَرْب من يَضع خٌورَ الحَشَايَا عن يَمينه وعن شِمَاله> أي يَضَع لِيَانَ الفُرُش والأوْطِيَة وضِعافَها عنده، وهي الَّتي لا تُحْشى بالأشياء الصُّلْبة‏.‏

‏{‏خوز‏}‏*فيه ذكر <خُوزِ كِرْمَان> وروي <خُوز وكِرْمان> والخُور‏:‏ جِيل معروفٌ، وكِرْمان‏:‏ صُقْع معروفٌ في العَجَم‏.‏ ويروى بالراء المهملة، وهو من أرض فارس، وصوّبه الدَّار قُطْنى‏.‏ وقيل إذا أضفْتَ فبالراء، وإذا عَطفتَ فبالزاي‏.‏

‏{‏خوص‏}‏*في حديث تَميم الدارِيّ <فَفَقَدُوا جاماً من فِضَّةٍ مُخَوَّصاً بِذَهَب> أي عليه صفائح الذَّهّب مِثْل خُوص النَّخل‏.‏

‏[‏ه‏]‏ ومنه الحديث <مَثَل المرأةِ الصَّالِحة مَثَل التَّاج المُخوَّص بالذَّهَب> ‏.‏

‏(‏ه‏)‏ والحديث الآخر <وعليه دِيبَاج مُخَوَّصٌ بالذَّهَب> أي منْسُوج به كَخُوص النَّخْل، وهو وَرَقُه‏.‏

‏(‏س‏)‏ ومنه الحديث <أن الرَّجْمَ أُنْزِل في الأحْزاب، وكان مكتوبا في خُوصّةٍ في بيْت عائشة فأكَلَتْها شَاتُها> ‏.‏

‏(‏س‏)‏ وفي حديث أبان بن سعيد <تَرَكْتُ الثُمَامَ قد خَاصَ> كذا جاء في الحديث وإنَّما هو أخْوَصَ‏:‏ أي تَّمَتْ خُوصَتُه طالعَةً‏.‏

وفي حديث عَلِيٍّ وعَطائِة <أنه كان يَزْعَبُ لِقَوم ويُخَوِّصُ لقَوم> أي يُكْثِرُ‏.‏ ويُقَلّلُ‏:‏ يقال خَوِّصْ ما أعْطاك‏:‏ أي خُذْه وإنْ قَلَّ‏.‏

‏{‏خوض‏}‏ ‏(‏س‏)‏ فيه <رُبَّ مُتَخَوّضٍ في مال اللّه تعالى> أصل الخَوْض‏:‏ المَشْيُ في الماء وتحرِيكُه، ثم استُعمْل في التَّلبُّس بالأمر والتصرُّف فيه‏:‏ أي رُبَّ مُتَصَرِّفٍ في مال اللّه تعالى بِمَا لا يَرْضاه اللّه‏.‏ والتَّخَوُّضُ‏:‏ تفَعُّل منه‏.‏ وقيل هو التَّخْليط في تَحْصيله من غير وجُهه كيْف أمْكَن‏.‏

وفي حديث آخر <يتخوضون في مال اللّه> ‏.‏

‏{‏خوف‏}‏*وفي حديث عُمر <نِعْمَ المَرءُ صُهَيبٌ لَوْ لَم يَخَفِ اللّه لم يَعْصِه> أراد أنه إنما يُطيعُ اللّهَ حُبًّاً له لا خَوفَ عِقابه، فلو لم يكن عِقابٌ يَخافُه ماعَصَى اللّهَ، ففي الكلام محذوفٌ تقديره‏:‏ لو لم يَخَفِ اللّه لم يَعصِه فكيف وقد خافه‏!‏

وفيه <أخِيفُوا الهَوامَّ قبل أن تُخِيفَكم> أي اْحتَرِسوا منها، فإذا ظَهَر

منها شيء فاقتُلوه‏:‏ المعنى اجْعَلُوها تَخافُكم، واحملوها على الخَوف منكم؛ لأنها إذا رأتْكم تَقتلونها فَرَّتْ منكم‏.‏

وفي حديث أبي هريرة <مَثَل المُؤمن كمَثَل خافَة الزرع> الخافةَ‏:‏ وِعاءُ الحَبِّ، سميت بذلك لأنها وِقاية له‏.‏ والروايةُ بالميم، وستجيء‏.‏

‏{‏خوق‏}‏*فيه <أما تَستطِيع إحْداكنّ أن تَأخُذَ خَوْقاً من فِضَّةٍ فتَطْلِيه بزَعْفران> الخَوْقُ‏:‏ الحَلْقَةُ‏.‏

‏{‏خول‏}‏ *وفي حديث العَبيد <هم إخْوانُكم وخَوَلُكم، جَعَلَهم اللّه تحت أيديكم> الخَوَلُ‏:‏ حَشَمُ الرجُل وأتباعُه، وأحدُهم خائِل‏.‏ وقد يكون واحد، ويقَعُ على العَبدِ والأمَة، وهو مأخوذ من التَّخْويل‏:‏ التَّمليك‏.‏ وقيل من الرِّعاية‏.‏

ومنه حديث أبي هريرة <إذا بلغ بَنُو أبي العاص ثلاثين كان عبادُ اللّهِ خَوَلاً> أي خَدَماً وعَبيدا‏.‏ يعني أنهم يَسْتخدِمونهم ويَسْتعبِدونَهم‏.‏

‏(‏ه‏)‏ وفيه <أنه كان يَتَخَوّلُنَا بالمَوْعِظةِ> أي يَتعهَّدُنا، من قَولهم فلان خائلُ مالٍ، وهو الذي يُصْلِحُه ويقومُ به‏.‏ وقال أبو عمرو‏:‏ الصوابُ‏:‏ يَتَحوَّلُنا بالحاء؛ أي يَطلُبُ الحالَ التي يَنْشَطون فيها للموْعَظة فيَعِظُهم فيها، ولا يُكْثِرُ عليهم فيمَلُّوا‏.‏ وكان الأصمَعي يرويه‏:‏ يَتَخَوّنُنا بالنون؛ أي يَتَعَهَّدُنا‏.‏

‏(‏س‏)‏ ومنه حديث ابن عمر <أنه دعا خَوَليَّهُ> الخَوَلِىُّ عند أهل الشام‏:‏ القَيِّم بأمر الإبلِ وإصلاحها، من التَّخَوُّلِ‏:‏ التَّعَهُّد وحُسنِ الرِّعايةِ‏.‏

‏[‏ه‏]‏ وفي حديث طلحة قال لعُمر‏:‏ <إنا لا نَنْبُو في يَدَيْك ولا نَخُول عليك> ‏:‏ أي لا نَتَكبَّرُ عليك‏.‏ يقال خال الرجُل يخُول، واخْتال يَخْتال إذا تَكَبَّر‏.‏ وهو ذو مَخيلة‏.‏

‏{‏خوم‏}‏ ‏(‏س‏)‏ فيه <مَثَلُ المؤمن مَثَلُ الخامةِ من الزَّرْعِ تُفَيِّئُها الرّياح> هي الطاقة الغَضَّة اللَّيِّنة من الزَّرع، وألِفُها مُنقلبةٌ عن واو‏.‏

‏{‏خون‏}‏ ‏(‏س‏)‏ فيه <ما كان لنَبيٍّ أن تكون له خائنةُ الأعيُنِ> أي يُضْمِرُ في نفسهِ غيرَ ما يُظْهِرُه، فإذا كَفَّ لسانه وأومَأَ بعَينِه فقد خان، وإذا كان ظُهور تلك الحالة من قِبَل العين سَمِّيت خائنةَ الأعْيُنِ‏.‏ ومنه قوله تعالى <يَعْلَم خائِنةَ الأعينِ> أي ما يَخُونون فيه من مُسارَقة النَّظرِ إلى ما لا يحلّ‏.‏ والخائنةُ بمعنى الخيانةِ، وهي من المَصادرِ التي جاءت على لَفْظِ الفاعل، كالعافيةِ‏.‏

‏(‏س‏)‏ وفيه <أنه رَدَّ شهادةَ الخائن والخائنة> قال أبو عبيد‏:‏ لا نَراه خَصَّ به الخيانةَ في أماناتِ الناس دون ما افْتَرضَ اللّه على عِبادِه وائْتَمنهم عليه، فإنه قد سَمَّى ذلك أمانه فقال <يا أيها الذين آمنوا لا تَخُونوا اللّهَ والرسولَ ولا تَخُونوا أماناتِكم> فمن ضَيَّع شيئاً فما أمَر اللّه به، أو رَكِبَ شيئاً مما نَهَى عنه فليس ينبغي أن يكون عَدْلاً‏.‏

‏(‏س‏)‏ وفيه <نَهَى أن يَطْرُقَ الرجلُ أهلَه لَيْلاً لِئلا يَتَخوَّنَهم> أي يَطْلُبَ خِيَانتهم وعَثَراتِهم ويَتَّهَمَهم‏.‏

وفي حديث عائشة وقد تمثَّلَتْ ببيت لَبيد بن ربيعة‏:‏

يَتَحدّثون مّخانةً ومَلاذةً **ويُعابُ قائلُهم وإن لم يَشْغَبِ

المَخانة‏:‏ مَصْدرٌ من الخِيانةِ‏.‏ والتَّخوُّن‏:‏ التَّنقُّص‏.‏

ومنه قصيد كعب بن زهير‏:‏

لم تَخَوَّنْه الأَحَالِيلُ*

وفي حديث أبي سعيد <فإذا أنَا بأخَاوِينَ عليها لُحُومٌ مُنْتِنَةٌ> هي جمع خِوَانٍ وهو ما يوضع عليه الطَّعام عند الأكل‏.‏

‏(‏ه‏)‏ ومنه حديث الدَّابة <حتى إنَّ أهل الخِوَانِ ليَجْتَمِعُون فيقول هذا يَا مُؤمنُ، وهذا يَا كافِرُ> وجاء في رواية <الإْخَوان> بهمزة، وهي لغة فيه‏.‏ وقد تقدمت‏.‏

‏{‏خوة‏}‏*في صفة أبا بكر <لو كُنْتُ مُتَّخذاً خليلا لاتَّخَذْت أبا بكر خليلاً ولكنْ خُوَّة الإسلام> كذا جاء في رواية‏.‏ وهي لغة في الأخُوَّة، وليس مَوْضعها، وإنَّما ذكرناها لأجل لفظها‏.‏

‏(‏ه‏)‏ وفيه <فأخذا أبى جّهْل خُوَّةٌ فلا يَنْطِقُ> أي فَتْرةٌ‏.‏ وكذلك هذا ليس موضعه، والهَاء فيهما زائدةٌ‏.‏

‏{‏خوى‏}‏ ‏(‏ه‏)‏ فيه <أنه كان إذا سَجَدَ خَوَّى> أي جَافَى بَطْنَه عن الأرض ورفَعَها، وجَافَى عضُدَيه عن جَنْبَيه حتى يَخْوَى ما بيْن ذلك‏.‏

ومنه حديث عَليٍّ <إذا سَجَدَ الرجل فَلْيُخَوِّ، وإذا سَجَدت المرأة فَلْتَحْتَفِزْ> ‏.‏

وفي حديث صَلَة <فسَمِعتُ كخَوَايةِ الطائر> الخَوَاية‏:‏ حَفِيفُ الجَناح‏.‏

وفي حديث سَهْل <فإذَا هُم بِدِيَارٍ خَاوِيَهٍ على عُرُوشِهَا> خَوَى البيت إذا سَقَط وخَلا فهو خَاوٍ، وعُروشُها‏:‏ سُقوفُها‏.‏

 باب الخاء مع الياء

‏{‏خيب‏}‏*في حديث علي <من فَازَ بكم فقد فاز بالقِدْح الأخْيَب> أي بالسَّهْم الخَائِبِ الذي لا نَصِيبَ له من قِدَاح المَيْسِر، وهي ثلاثةٌ‏:‏ المَنِيحُ، والسَّفِيحُ، والوَغْدُ‏.‏ والخَيْبَة‏:‏ الحِرمَانُ والخُسْرَان‏.‏ وقد خَابَ يَخيبُ ويَخُوبُ‏.‏

ومنه الحديث <خَيْبَةً لَك> و <يا خَيْبة الدَّهْرِ> ‏.‏ وقد تكرر في الحديث‏.‏

‏{‏خيتعور‏}‏*فيه <ذاك ذِئبُ العَقَبة يقال له الخَيْتَعُورُ> يُريد شيطانَ العَقَبةِ، فجعل الخَيْتَعُور اسْما لَهُ، وهو كُلّ شيء يَضْمَحِلُّ ولا يَدُوم على حالةٍ واحدةٍ، أولا تكون له حقيقةٌ كالسَّرَاب ونحوه، ورُبَّما سَمَّوا الدَّاهِيَة والغُولَ خَيْتَعوراً، والياء فيه زائدة‏.‏

‏{‏خير‏}‏*فيه <كان الرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يُعَلِّمنا الأسْتِخَارَةَ في كل شيء> الخَيرُ ضِدُّ الشَّر‏.‏ تقول منه خِرْتَ يا رجُل‏.‏ فأنتَ خائرٌ وخَيِّرٌ‏.‏ وخَار اللّه لك‏:‏ أي أعطاك ما هو خَيرٌ لَك‏.‏ والخِيرةُ بسكون الياء‏:‏ الاسمُ منه‏.‏ فأمّا بالفتح فهي الاسم، من قولك اخْتاَرَه اللّه، ومُحَمَّدٌ صلى اللّه عليه وسلم خِيَرةُ اللّه من خَلْقِه‏.‏ يقال بالفتح والسُّكون‏.‏ والاسْتِخَارَةُ‏:‏ طَلَبُ الخِيرَة في الشيء، وهو اسْتِفْعَالٌ منه‏.‏ يقال اسْتَخِرِ اللّه يَخِرْ لَك‏.‏

ومنه دُعاء الاستخارة <اللّهُمَّ خِرْ لِي> أي اخْتَرْ لي أصلَحَ الأمْرَين، واجْعَلْ لي الخِيرَةَ فيه‏.‏

وفيه <خَيْرُ النَّاس خَيْرُهُم لِنَفْسِهِ> معْناه إذا جَامَلَ النَّاسَ جَامَلُوه، وإذا أحْسَن إليهم كَافَأُوه بمثلِه‏.‏

وفي حديث آخر <خَيرُكم خَيْرُكم لأهْله> هو إشارة إلىصِلَةِ الرَّحِم و الحَثِّ عليها‏.‏

‏(‏ه‏)‏ وفيه <رأيتُ الجنةَ و النارَ فلم أرَ مِثْل الخَيرِ و الشرِّ> أي لم أرَ مِثْلهُما لاَ يُمَيَّز بَيْنَهُما، فيُبالَغ في طَلَب الجنة و الهَرَبِ من النار‏.‏

‏(‏ه‏)‏ وفيه <أعْطِه جَمَلاً خِيَاراً رَباعِياً> يقال جَملٌ خِيَارٌ وناقة خِيَارٌ، أي مُخْتارٌ ومُخْتارة‏.‏

وفيه <تَخَيَّرُوا لنُطَفكُمْ> أي اطْلُبُوا ما هُو خَيرُ المَنَاكِح وأزكاها، وأبْعَدُ من الخُبْثِ والفُجور‏.‏

‏(‏س‏[‏ه‏]‏‏)‏ وفي حديث أبي ذرٍّ <أن أخاه أُنَيْسأً نَافَرَ رَجُلا عن صِرْمَةٍ له وعن مِثْلِها، فَخُيّر أُنَيْسٌ فأخَذ الصِّرمةَ> أي فُضّلَ وغُلّبَ‏.‏ يقال نافَرْتُه فنَفَرْتُه، وخَايَرْتُه فَخِرْتُه‏:‏ أي غلَبْته‏.‏ وقد كان خَايَرَه في الشِّعر‏.‏

وفي حديث عامر بن الطُّفَيل <أنه خَيَّرَ في ثلاثٍ> أي جَعلَ له أن يَختار منها واحداً، وهو بفتح الخاء‏.‏

وفي حديث بَرِيرة <أنَّها خُيّرَت في زَوْجها> بالضم‏.‏

فأما قوله <خَيَّرَ بينَ دُورِ الأنصارِ> فَيُريد‏:‏ فَضَّلَ بَعْضها على بعض‏.‏

وفيه <البَيّعانِ بالخيار ما لم يتَفَرَّقا> الخيارُ‏:‏ الاسمُ مِن الاخْتيَارِ، وهو طلب خَيْرِ الأمْرَين إما إمْضَاء البَيع، أو فسْخه، وهو على ثلاثة أضرب‏:‏ خِيَار المجْلِس، وخِيار الشَّرط، وخِيار النَّقِيصَة‏:‏ أما خِيارُ المجلس فالأصْلُ فيه قولُه <البَيِّعَانِ بالخيار ما لم يَتَفرّقا إلاَّ بيعَ الخِيَارِ> أي إلا بَيْعاً شُرِطَ فيه الخِيَارُ فلا يَلْزَمُ بالتَّفَرُّق‏.‏ وقيل معناه‏:‏ إلاَّ بيعاً شُرِطَ فيه نَفْيُ خِيَار المجلِس فيلزم بنفسه عند قوم‏.‏ وأمّا خِيَارُ الشَّرطِ فلا تَزِيدُ مُدّته على ثلاثة أيام عند الشَّافعي، أوّلها من حال العقد أو من حال التَّفرُّق‏.‏ وأمّا خِيَارُ النَّقِيصَةِ فأن يَظْهَر بالمبيع عيبٌ يُوجِبُ الرَّدَّ أو يَلْتزمُ البائعُ فيه شرطا لم يكن فيه، ونحو ذلك‏.‏

‏{‏خيس‏}‏*فيه <إني لا أخِيسُ بالعَهد> أي لا أنْقُضُه‏.‏ يقال خاسَ بِعَهْدِه يَخِيسُ، وخَاس بوَعْده إذا أخْلَفه‏.‏

‏[‏ه‏]‏ وفي حديث علي <أنه بَنَى سِجْنًا فسَمَّاه المُخَيَّس> ، وقال‏:‏

بَنَيتُ بَعْد نافِعٍ مُخَيَّسَا ** باباً حَصِيناً وأمِيناً كَيِّسا

نافع‏:‏ اسمُ حَبْس كان له مِنْ قَصَب، هربَ منه طائِفةٌ من المُحَبَّسين، فبَنَى هذا من مَدَرٍ وسَمَّاه المُّخَيَّس، وتُفْتح ياؤه وتُكْسر‏.‏ يقال‏:‏ خاسَ الشَّيء يَخِيسُ إذا فَسَد وتَغَيَّر‏.‏ والتَّخْيِيسُ‏:‏ التَّذليل‏.‏ والإنسان يُخَيَّس في الحَبْس، أي يُذَلُّ ويُهَانُ‏.‏ والمُخَيَّسُ بالفتح‏:‏ موضعُ التَّخْييس، وبالكسر فاعِلُه‏.‏

ومنه الحديث <أنّ رجُلا سار معه على جَمَلٍ قد نوَّقَه وخَيَّسَه> أي رَاضَه وذَللّه بالركوب‏.‏

‏(‏س‏)‏ وفي حديث معاوية <أنه كتب إلى الحُسَين بن علي: إني لم أَكِسْكَ ولم أخِسْك> أي لم أذلك ولم أُهِنْكَ، أو لم أُخْلِفْكَ وَعْداً‏.‏

‏{‏خيسر‏}‏ *في حديث عمر ذكر <الخَيسَرَى> وهو الذي لا يجيبُ إلى الطعامِ لئلاَّ يَحْتاج إلى المُكافأة، وهو من الخسار‏.‏ قال الجوهري‏:‏ <الخَسار والخَسارة والخَيْسرَى (في الأصل و ا: الخيسر. والتصويب من الصحاح واللسان ) : الضلال والهلاك> ‏.‏ والياء زائدة‏.‏

‏{‏خيط‏}‏ ‏(‏ه‏)‏ في <أدُّوا الخِياطَ والمِخْياط> الخياطُ الخَيط، والمِخْيطُ بالكسر الإبْرةُ‏.‏

وفي حديث عديّ <الخيط الأبيضُ من الخَيط الأسود> يُريد بياض النهار وسَوَادَ اللَّيل‏.‏

‏{‏خيعم‏}‏*في حديث الصَّادق <لا يُحِبُّنا أهلَ البيت الخَيْعَامةُ> قيل هو المأبون‏.‏ والياء زائدة‏.‏ والهاء للمبالغة‏.‏

‏{‏خيف‏}‏ ‏(‏س‏)‏ فيه <نَحن نازلون غَداً بخَيْف بني كِنانةَ> يعني المُحصَّب‏.‏ الخَيْفُ‏:‏ ما ارْتفَع عن مَجْرى السَّيل وانْحَدرَ عن غِلَظِ الجبلِ‏.‏ ومسجدُ مِنًى يُسَمى مَسجد الخَيْفِ؛ لأنه في سَفْحِ جَبلها‏.‏

‏(‏س‏)‏ وفي حديث بَدْر <مَضى في مَسِيره إليها حتى قَطع الخُيُوف> هي جمع خَيْفٍ‏.‏

‏(‏س‏)‏ وفي صفة أبي بكر <أخْيَف بني تَيْم> الخَيَفُ في الرجل أن تكون إحدى عيْنيه زَرْقَاءَ والأخرى سوداء‏.‏كثير مما يقع في هذا الحرف تَشْتبهُ فيه الواو بالياء في الأصل؛ لأنهما يَشْترِكان في القَلْب والتَّصْريف‏.‏ وقد تقدَّم في الواو منها شيء، وسيجيء منه ها هنا شيء آخرُ‏.‏ والعلماء مُختلفون فيهما فممَّا جاء فيه‏.‏

‏{‏خيل‏}‏ ‏(‏س‏)‏ حديث طَهفة <ونَستخِيل الجَهام > هو نستفعِل، من خِلْتُ إخالُ إذا ظَنَنتَ‏:‏ أن نَظُنُّهُ خَليقاً بالمَطَر‏.‏ وقد أخَلْتُ السَّحابةَ وأخْيَلْتها‏.‏

ومنه حديث عائشة <كان إذا رأى في السماء إختيالاً تغير لونُه > الإختِيالُ أن يُخالَ فيها المَطَر‏.‏

‏(‏ه‏)‏ وفي حديث آخر <كان إذا رأى مَخِيلةً أقبلَ وأدْبَر > المَخِيلة‏:‏ موضعُ الخَيْل، وهو الظَّنُّ، كالمَظنَّة، وهي السحابة الخليقةُ بالمَطَر‏.‏ ويجوز أن تكون مُسَمَّاةً بالمخيلة التي هي مصدرٌ، كالمَحْبِسة من الحَبْس ‏(‏في اللسان نقلا عن المصنف <كالمَحْسِبة من الحَسْب > ‏)‏ ‏.‏

‏(‏س‏)‏ ومنه الحديث <ما إخَالُكَ سَرَقْت > أي ما أظُنُّكَ‏.‏ يقال‏:‏ خِلْتُ إخالُ بالكسر والفتح والكسرُ أفصحُ وأكثرُ استعمالاً، والفتحُ القياسُ‏.‏

وفيه*<من جَرَّ ثوبَهُ خُيَلاَءَ لم يَنْظُرِ اللّه إليه > ‏.‏ الخُيَلاء والخِيَلاء بالضم والكسر - الكِبْرُ والعُجْبُ‏.‏ يقال‏:‏ اخْتال فهو مُخْتال‏.‏ وفيه خُيَلاء ومَخِيلة‏:‏ أي كِبْر‏.‏

‏(‏س‏)‏ ومنه الحديث <من الخُيَلاَء ما يُحِبُّهُ اللّه > ، يعني في الصدقة وفي الْحَرْب، أما الصّدَقة فأن تَهُزَّه أرْيَحِيَّةُ السَّخاءِ فيُعْطِيها طَيِّبةً بها نفْسُه، فلا يَسْتكثِرُ كثيرا، ولا يُعْطِي منها شيئاً إلاَّ وهو له مُسْتَقِلٌّ‏.‏ وأما الحَرْبُ فأن يَتَقَدّم فيها بنَشاطٍ وقُوّة نَخْوَةٍ وجَنَان‏.‏

ومنه الحديث <بئس العبدُ عَبْدٌ تَخَيَّل واخْتال> ‏.‏ هو تَفَعَّل وافْتَعَل منه‏.‏

‏(‏ه‏)‏ وحديث ابن عباس <كلْ ما شئتَ والبَسْ ما شِئتَ، ما أخطأتْكَ خَلَّتَانِ: سَرَفٌ ومَخِيلة > ‏.‏

‏(‏س‏)‏ وفي حديث زيد بن عمرو بن نُفَيل <البِرَّ أَبْغِي لا الخالَ > يقال هو ذُو خالٍ أو ذُو كِبْرٍ‏.‏

‏(‏س‏)‏ وفي حديث عثمان <كان الحِمى ستَّةّ أمْيال، فصار خَيَالٌ بكذا وخَيال بكذا > وفي رواية <خَيال بإمَّرَة، وخَيال بأسْودِ العين > وهما جَبِلان‏.‏ قال الأصمعي‏:‏ كانوا يَنْصِبون خَشَباً عليها ثيابٌ سودٌ تكاد علاماتٍ لمن يَراها ويَعلم أنَّ ما في داخِلها من الأرض حِمًى‏.‏ وأصلُها أنها كانت تُنْصَب للطَّير والبَهائم على المُزْدَرَعات فتَظُنّه إنسانا فلا تَسْقُطُ فيه‏.‏

‏(‏ه‏)‏ وفي الحديث <ياخيلَ اللّه ارْكَبي > هذا على حذف المضاف، أراد‏:‏ يافُرْسانَ خَيْلِ اللّه ارْكَبي‏.‏ وهذا من أحسن المجازاتِ وألْطَفِها‏.‏

وفي صفة خاتَم النُّبوّة <عليه خِيلانٌ > هي جَمْعُ خال، وهو الشامةُ في الجَسَد‏.‏

ومنه الحديث <كان المَسيح عليه السلام كثيرَ خِيلانِ الوَجْه> ‏.‏

‏{‏خيم‏}‏ ‏(‏س‏)‏ فيه <الشَّهيد في خَيْمة اللّه تحتَ العرشِ > الخَيْمةُ معروفةٌ، ومنه خَيَّم بالمكان‏:‏ أي أقام فيه وسكَنه، فاستعارها لِظِّلِّ رحمةِ اللّه ورِضْوانه وأمْنِه، ويُصَدِّقه الحديث الآخر <الشهيدُ في ظِلِّ اللّهِ وظلِّ عَرْشِه> ‏.‏

‏(‏ه‏)‏ وفيه <من أحَبَّ أن يَسْتَخِيم له الرِّجالُ قِياماً > أي كما يُقام بين يَدَي المُلوكِ والأُمراء، وهو من قولهم خامَ يَخيمُ، وخَيَّم يخيم إذا أقام بالمكان‏.‏ ويُروى يَسْتخِمّ ويَسْتجمُّ‏.‏ وقد تقدَّما في موضعَيْهما‏.‏